" تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ "
( منظمة دولية مستقلّة ) اتصل بنا
د. علي عبد الخالق القرني

مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويحظى بخبرة طويلة في العمل في مجال التربية والتعليم تمتد لأكثر من أربعة عقود. حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة - ويسكانسن – ماديسون -  بالولايات المتحدة الأمريكية، في علم النفس التربوي في مجال القياس والتقويم، وعلى شهادة الماجستير في التربية من جامعة بورتلند الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، في طرق تدريس اللغة الإنجليزية.

له العديد من المشاركات في عضوية المراكز واللجان التربوية والتعليمية، ومنها عضويته في مجلس إدارة المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم ـ التابع لليونسكو بالرياض، والمجلس الاستشاري لهيئة تقويم التعليم العام في المملكة العربية السعودية ، ومجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية، واللجنة الوطنية للتعليم بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، واللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بالغرفة التجارية، وفريق عمل إعادة الهيكلة التنظيمية والقانونية والبشرية لتطوير الوضع الرياضي والشبابي في المملكة.

عضو بالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، وعضو رابطة الأبحاث التربوية الأمريكية AERA واشنطن دي سي، والمجلس الوطني للقياس في التربية NCME واشنطن دي سي، ورابطة الإشراف وتطوير المناهج ASCD واشنطن دي سي. كما أنه مستشار غير متفرغ بمجلس الشورى السعودي.

شارك في اللجنة الاستشارية لإعداد برامج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ودرّس في معهد الإدارة العامة في برنامج الإشراف التربوي. كما ترأس هيئة تحرير مجلة التوثيق التربوي، بجانب عضويته في الهيئة الإشرافية لتحرير مجلة المعرفة، ويرأس حالياً تحرير مجلة رسالة الخليج العربي وهي مجلة تربوية دورية محكمة.

شارك في العديد من المؤتمرات العالمية والاقليمية والمحلية، التي عقدتها الوزارات والمنظمات والهيئات تحت مختلف  العناوين التربوية والتعليمية والثقافية، والتنموية والإبداعية والتطويرية والحوارية. له مساهمات عديدة ومختلفة في المنطقة منها المحاضرات والندوات وأرواق العمل في شئون تطوير التعليم وإصلاحه وتقويمه وإعداد وتطوير المعلمين، وتربية المواطنة، وتنمية النشء والقيم، وتحسين مخرجات التعليم وبرامجه المختلفة في المنطقة.