" تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ "
( منظمة دولية مستقلّة ) اتصل بنا
أ.د. أبو بكر باقادر

مدير عام إدارة الثقافة بمنظمة التعاون الإسلامي، تم تعيينه في 7/2/1427 وكيلا لوزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية الدولية تقديرا لإسهاماته الوطنية في عدة لجان وجاء تعيينه تتويجا لدوره الاستشاري الذي أداه خلال السنوات الأربع الماضية قبل تعينه وكيلا، ومن مواليد مكة المكرمة عام 1950م .أتم دراساته الأساسية إلى الثانوية العامة في مكة. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تخصص - الرياضيات .حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الاجتماعية من جامعة وسكنسن - ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية. عمل منذ تخرجه بجامعة الملك عبد العزيز – قسم الاجتماع ، وتدرج من أستاذ مساعد حتى درجة أستاذ.

عضو في العديد من الجمعيات العلمية، منها: الجمعية السعودية لعلم الاجتماع - الجمعية العربية لعلم الاجتماع - الجمعية الأمريكية في علم الاجتماع - وكذلك الجمعية الدولية لعلم الاجتماع - ويشغل منصب نائب المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وزميل مدى الحياة بجامعة كمبردج. أستاذ وباحث زائر في العديد من الجامعات الأمريكية والإسلامية.

 تدور اهتماماته العلمية حول: النظرية الاجتماعية - المرأة والأسرة المسلمة - المدينة العربية المسلمة وغير ذلك.عضو في عدد من اللجان، وأسهم في تنظيم الندوات والمؤتمرات.

شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات محلياً وعربياً ودوليا. له أكثر من 15 كتاباً والعديد من المقالات العلمية في الدوريات العلمية بالعربية والإنجليزية.