" تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ "
( منظمة دولية مستقلّة ) اتصل بنا
أ.د. محمود أحمد السيد

رئيس لجنة التمكين للغة العربية في الجمهورية العربية السورية، ونائب رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، وعضو اتحاد مجامع اللغة العربية بالقاهرة، ورئيساً لتحرير مجلة التعريب الصادرة عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر التابع لمنظمة الألكسو ورئيساً لتحرير مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، ورئيساً لتحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية وأستاذاً في كلية التربية، ومديراً عاماً لهيئة الموسوعة العربية.

عمل وزيرا للتربية في الجمهورية العربية السورية من عام 2000-2003. ثم وزيراً للثقافة في الجمهورية العربية السورية من عام 2003-2006. وكان مديراً لقطاع التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «أليكسو» بتونس من عام 1992-1996، وخبيراً في المركز العربي لبحوث التعليم العالي 1984-1987 وخبيراً في عدة منظمات ووزارات مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، مكتب اليونيسف، المجلس العربي للطفولة والتنمية، وزارة التربية بالبحرين، وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشروع الاتحاد الأوربي لإعداد المعلمين في الأردن، مركز البحوث في اليمن...الخ.

يحمل دكتوراه في التربية (تخصص مناهج وطرائق تدريس لغة عربية) من جامعة عيش شمس عام 1972م. عمل عميداً لكلية التربية بجامعة دمشق 1986-1992. وأميناً عاماً مساعداً للشبكية العربية لتطوير أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات الوطن العربي ومقرها الاسكندرية 1991-1994. وهو عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب بدمشق من 1990-1992. درَّس في جامعات عربية (جامعة دمشق ـ جامعة وهران بالجزائر ـ جامعة الكويت) وفي جامعات أجنبية (سيانا في إيطاليا، وعدة جامعات صينية). له ما يزيد على أربعين مؤلفاً منشوراً في مجالات التربية والثقافة واللغة، وما يزيد على مئة بحث منشور في المجالات المتخصصة، وله إسهامات في مجال الإعلام «برامج إذاعية وتلفزية وندوات ثقافية في سورية والكويت وتونس والسعودية والبحرين».  أشرف على خمس وثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراه في التربية بجامعة دمشق، وناقش العديد من الرسائل في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وجامعة البحرين، وتونس، والجامعات السورية»، وقوَّم عدداً من النتاجات الفكرية لأعضاء هيئات التدريس المرشحين للترقية في عدد من جامعات الوطن العربي «الكويت، البحرين، قطر، السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، فلسطين»، وهو عضو الهيئة الاستشارية لعدد من المجالات التربوية «مجلة البحوث التربوية في جامعة قطر، والبحوث التربوية في جامعة البحرين، والبحوث التربوية في جامعة الكويت، مجلة اللسان العربي بالمغرب...».

حصل على الجائزة التقديرية للتربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2002، ومكرَّم من جامعة الدول العربية عام 2008. وانتخب عام 2013 في المؤتمر الثاني عشر للتعريب رئيساً للمجلس العلمي لمكتب تنسيق التعريب في الرباط. كما كلف بأعمال المدير العام لهيئة الموسوعة العربية بتاريخ 14/11/2013