" تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ "
( منظمة دولية مستقلّة ) اتصل بنا
المجلس الدولي للغة العربية

نشأ المجلس الدولي للغة العربية بمبادرة قدمت لليونسكو بمناسبة إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للغات. وقد تنادى إلى تأييدها ودعمها الدول العربية والمنظمات العربية والدولية وغيرها من الهيئات والاتحادات والمجامع والجمعيات. وقد رحبت اليونسكو بالمبادرة وأولتها اهتماما كبيرا حيث تلقت دعم الدول العربية ومساندتها لإنشاء المجلس. وبعد دراسة قانونية رأت اليونسكو ومعها الدول العربية أن ينشأ المجلس الدولي للغة العربية كمنظمة دولية مستقلة لها كامل الحصانات والمزايا أسوة بالمنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة.

كما عرض موضوع المجلس على المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته 41 التي عقدت في مدينة الرياض بتاريخ 16 إبريل 2008م الموافق 1- 4 – 1429هـ بمشاركة أكثر من 150 رئيس جامعة عربية. وقد لقي المجلس الدعم والتأييد والتشجيع من أصحاب المعالي رؤساء الجامعات العربية.

خاطب اليونسكو والدول العربية دولة لبنان نظرا لوجود العديد من منظمات الأمم المتحدة فيها، وتمت موافقة مجلس الوزراء، حيث صدر مرسوم جمهوري في عام 2009م يمنح المجلس الحصانات والمزايا أسوة بالمنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة. وأخذ المجلس يتشكل بشكل تدريجي حتى تم تأسيس الجمعية العمومية واعتماد النظام الأساسي وانتخاب رئيس الجمعية العمومية ونائبه، وانتخاب مجلس الإدارة ورئيسه ونائبه، والمنسق العام.

وقد انطلق المجلس كمنظمة دولية يمنح عضويته للمؤسسات ( فقط ) ويجمع جميع المنظمات والاتحادات والمجامع والجمعيات والجامعات والمؤسسات الفكرية والثقافية والاجتماعية والفنية والإعلامية والداعمين، والخبراء في المجلس. ويركز المجلس على المؤتمر الدولي للغة العربية والمعرض المرافق له وعلى تفعيل دور الاتحاد الدولي للغة العربية المخصص للأفراد، وهو يتدرج في فتح المشاريع وووضع الخطط حسب الإمكانات المالية والبشرية حتى يتمكن من تحقيق أهدافه التي وضعها.