" تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ "
( منظمة دولية مستقلّة ) اتصل بنا
اليونيسكو

تسلمت منظمة اليونسكو مبادرة طلب تأسيس المجلس الدولي للغة العربية في شهر يناير 2008م، وهو العام الذي أعلنته هيئة الأمم المتحدة عاما دوليا للغات، وبادرت اليونسكو بدراسة المشروع الذي حظي بدعم كبير من المدير العام للمنظمة السيد كوشيرو ماتسورا، وقد تم تكليف المدير العام المساعد لليونسكو للشؤون الخارجية بمتابعة ملف تأسيس المجلس مع الدول العربية، حيث ودرت خطابات الدعم والتأييد والتشجيع من قبل الدول العربية.

وبعد دراسة قانونية من قبل المنظمة، رأت منظمة اليونسكو أن ينشأ المجلس الدولي للغة العربية كهيئة دولة مستقلة إداريا وماليا في دولة عربية تضمن له جميع المزايا والحصانات أسوة بالمنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة.

وقد تتالت خطابات الدعم والتأييد للرأي الذي قدمته منظمة اليونسكو بخصوص استقلالية ودولية المجلس حتى يقدم الخدمة لجميع المهتمين باللغة العربية في العالم. وبما أن هيئة الأمم المتحدة لديها مكاتب وفروع في الدول العربية فقد اقترح أن ينشأ المجلس الدولي للغة العربية في دولة لبنان حيث توجد العديد من منظمات الأمم المتحدة.

لقد تمت مخاطبة الحكومية اللبنانية من قبل منظمة اليونسكو مشفوعة بخطابات الدعم والتأييد والتشجيع من الدول العربية، ومن المنظمات والهيئات الوطنية والعربية والدولية. وتأسس المجلس الدولي للغة العربية بمرسوم جمهوري في لبنان منحه كامل المزايا والحصانات أسوة بالمنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة.